دراسة: تناول الفواكه والخضراوات في مرحلة مبكرة يحمي القلب لاحقاً

إعداد: مبارك أجروض

لطالما عرفت أهمية تناول الفواكه والخضراوات على صحة الإنسان، ولكن يميل الكثير من الاشخاص الى تناولها لاحقا في الحياة، فماذا يحصل لو تناولناها مبكراً ؟
بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation ان تناول المزيد من الفواكه والخضراوات في مرحلة الشباب يفيد القلب وصحته لاحقا في الحياة، اي بعد 20 عاما. واشار الباحثون القائمون على الدراسة بان الشباب الصغار الذين يتناولون ما معدله سبع الى تسع حصص من الفواكه والخضراوات يوميا يقل لديهم خطر الاصابة بمرض الشريان التاجي مقارنة بغيرهم. واوضح الباحثون ان الاصابة بمرض الشريان التاجي تعتبر مؤشر للتصلب العصيدي (Atherosclerosis) وهو عبارة عن نوع محدد من حالات تكلس الشرايين والذي يرفع من خطر الاصابة بالنوبة القلبية وامراض القلب الاخرى.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مايكل ميديما Dr. Michael D. Miedema: “بالرغم من وجود دراسات عديدة تتحدث عن اهمية تناول الخضراوات والفواكه لصحة القلب، الا ان هذه الدراسة الاولى التي تحدد ما اذا كان تناول الخضراوات والفواكه في مرحلة الشباب المبكرة تحمي القلب لاحقا في الحياة ليكون اكثر صحة حتى بعد 20 عاما”.

كيف جرت الدراسة؟

اشترك في الدراسة 2,506 شخصا، وطلب منهم في بدايتها ملء استمارات مفصلة حول:
– النمط الغذائي المتبع
– التدخين
– الوزن
– وجود عوامل خطر للاصابة بامراض القلب مثل ضغط الدم
– اسلوب الحياة المتبع.

وبعد 20 عاما من تتبع المشتركين تم اخضاعهم لفحص التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT) للتاكد من صحة قلبهم، ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين تناولوا كمية اكبر من الخضراوات والفواكه كانوا اقل عرضة للاصابة بمرض الشريان التاجي بحوالي 26% في العشرين سنة المقبلة مقارنة بغيرهم.

ويعتقد الباحثون ان نتائجهم تشكل اهمية كبرى لضرورة تناول الفاوكه والخضراوات باكرا في الحياة، وعلق الدكتور ميديما قائلا: “لا ينبغي على الاشخاص الانتظار لعمر محدد حتى يقوموا باتباع نمط غذائي صحي، حيث وجدنا من خلال الدراسة بان ما تاكله في مرحلة الشباب المبكر له نفس الاهمية لما نتناوله لاحقا في الحياة، لذا نحن نشجع الجميغ على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات في مراحل مبكرة من الحياة”.

واقترح الباحثون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات المستقبلية حول الاطعمة والاغذية الاخرى واهميتها على صحة الانسان.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد