بريطانيا: 2016 سيكون أكثر حرارة وسيسجل درجات قياسية

زينب الدليمي

أكدت هيئة الأرصاد البريطانية أن ظاهرة الاحتباس الحراري الناشئة عن الأنشطة البشرية علاوة على ظاهرة النينيو المناخية مسؤولتان عن ارتفاع درجات الحرارة، وقالت الهيئة أن هذه التوقعات  تستند الى العوامل الرئيسية للمناخ العالمي لكنها لا تتضمن الأحداث المفاجئة مثل الثورات البركانية الضخمة التي يمكن أن تتسبب في انخفاض مؤقت في الحرارة.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية  في تقريرها ،أن من المرجح أن يكون عام 2016 أكثر حرارة من العام الحالي وسيسجل أعلى درجات حرارة قياسية وأن من المتوقع أن يتراوح الارتفاع في متوسط درجات الحرارة خلال عام 2016 بين 0.72 و0.96 درجة مئوية فوق المتوسط العام على المدى الطويل وهو 14 درجة مئوية المسجل بين عامي 1961 و1990 .

وصرح آدم سكيف مدير مكتب التوقعات على المدى الطويل بهيئة الأرصاد الجوية البريطانية ،أن توقعات الطقس تشيرإلى أننا سنشهد أعلى درجات حرارة مسجلة بحلول نهاية عام 2016 على مدى آخر ثلاث سنوات متتالية.
ويمثل هذا الارتفاع في درجات الحرارة نحو نصف المستوى الذي يبلغ درجتين مئويتين والذي يقول العلماء إنه يتعين عدم تجاوزه لتجنب التداعيات الخطيرة لتغير المناخ ومنها الفيضانات وموجات الحر والجفاف وارتفاع مناسيب مياه البحار.
وللإشارة فقد وقع مفاوضون من أكثر من 190 دولة الأسبوع الماضي، اتفاقا تاريخيا في باريس بغية الإبقاء على الارتفاع في درجات الحرارة على الكوكب دون درجتين مئويتين فوق مستوى ما قبل حقبة الثورة الصناعية .

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد