أخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 6:19 مساءً

البيت الأبيض يفسر رؤيته لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

بتاريخ 15 مايو, 2018 - بقلم admin
البيت الأبيض يفسر رؤيته لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

فسر مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، مطالب الولايات المتحدة من كوريا الشمالية “نزع سلاحها النووي بشكل كامل”.

وقال بولتون، أثناء مقابلة مع قناة CNN يوم الأحد 13 ماي: “إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية يشمل كافة جوانب برنامجها النووي، بما فيها إنتاج الأورانيوم والبلوتونيوم، ويتضمن أيضا تخليها عن تصنيع الصواريخ الباليستية وإمكانيات توصيلها، فضلا عن تطوير السلاح البيولوجي والكيميائي”.

ووصف بولتون خطة إدارة ترامب بخصوص المفاوضات المقبلة مع كوريا الشمالية بـ”الطموحة”، مؤكدا أهمية “التحقق مما إذا كانت كوريا الشمالية اتخذت القرار الاستراتيجي بالتخلص من أسلحة الدمار الشامل”.

وشدد بولتون على أن واشنطن “ستفتح آفاقا اقتصادية غير مسبوقة” أمام بيونغ يانغ حال التزمت بالتخلي التام عن أسلحتها النووية والصاروخية، مضيفا: “سيقترح الرئيس ترامب ذلك (على زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أثناء لقاء قمة في 12 يونيو بسنغافورة).

ولم يستبعد بولتون عرض الاتفاق النووي المحتمل مع كوريا الشمالية أمام أعضاء الكونغرس للحصول على موافقتهم، خلافا لسلف ترامب، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي أبرم الصفقة النووية مع إيران على مستوى السلطة التنفيذية، دون عرضها على الكونغرس.

من جانبه، أشار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في حديث مواز لقناة فوكس نيوز” اليوم، إلى أن واشنطن تفضل ألا تكون المفاوضات اللاحقة مع بيونغ يانغ “على مراحل”، قائلا: “قد شهدنا فشل مثل هذا النهج في السابق”.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.