أخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 5:09 مساءً

أسعار النفط ترتفع مجددا قرب أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف

بتاريخ 14 مايو, 2018 - بقلم admin
أسعار النفط ترتفع مجددا قرب أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف
 

تحولت أسعار النفط للارتفاع مع افتتاح السوق الأمريكية يوم الاثنين 14 ماي، بعد تراجعها في وقت سابق من تعاملات السوق الأوروبية، لتقترب مجددا من أعلى مستوي في ثلاث سنوات ونصف، يأتي هذا في ظل التكهنات حول كمية الخفض المتوقعة في إمدادات النفط الإيرانية بعد العقوبات الأمريكية، ويطغي ذلك حاليا على تأثير ارتفاع منصات الحفر والتنقيب في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في ثلاث سنوات، الذي يصب في صالح توقعات تسارع الإنتاج الأمريكي لمستوي قياسي جديد.

بحلول الساعة 13:05جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 70.85$ للبرميل من مستوي الافتتاح 70.49$، وسجل أعلى مستوي 70.91$، وأدنى مستوي 70.25$. وصعد خام برنت إلى مستوي 77.40$ للبرميل من مستوي الافتتاح 77.01$، وسجل أعلى مستوي 77.51$، وأدنى مستوي 76.54$. فقد النفط الخام الأمريكي عند تسوية الجمعة نسبة 1.3%، في أول خسارة خلال ثمانية أيام، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بعدما سجل في اليوم السابق أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف$71.86  للبرميل.

وانخفضت عقود برنت أيضا بنسبة 0.7%، في أول خسارة خلال سبعة أيام، بعدما سجت في اليوم السابق مستوي 77.96$ للبرميل الأعلى منذ نوفمبر 2014. وعلى مدار الأسبوع الماضي حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بنسبة 1.1%، في خامس مكسب أسبوعي على التوالي، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر 2017، بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي. توقع بنك سوسيتيه جنرال أن تؤدي العقوبات الأمريكية إلى خفض إمدادات النفط الإيرانية ما بين 400 إلى 500 ألف برميل يوميا من السوق العالمية، لكن أشار البنك أن الخفض المحتمل لن يكون كثيرا مثلما حدث في عام 2012.

وأكدت ألمانيا أنها ستحمي شركاتها من العقوبات الأمريكية، وقالت إيران إن شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال لم تنسحب بعد من حقولها، في حين تستعد الصين لملء الفراغ المحتمل عن انسحاب الشركات الأمريكية. أظهرت بيانات رسمية لشركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية ارتفاع منصات الحفر والتنقيب في الولايات المتحدةالأسبوع الماضي” بمقدار 10 منصات، في سادس زيادة أسبوعية على التوالي، ليصل إجمالي المنصات العاملة حاليا إلى 844 منصة، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2015.

وبفضل أنشطة الحفر المرتفعة، قفز الإنتاج الأمريكي بأكثر من 27% منذ منتصف عام 2016 إلى إجمالي 10.7 مليون برميل يوميا، متجاوزا إنتاج المملكة العربية السعودية المستقر حول 9.9 مليون برميل يوميا، وقريب من إنتاج روسيا أكبر منتج للنفط بالعالم البالغ نحو 11.0 مليون برميل يوميا

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.