أخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 3:03 مساءً

المغرب من بين أفضل 25 بلدا في العالم في تدبير الغابات

بتاريخ 14 مايو, 2018 - بقلم admin
المغرب من بين أفضل 25 بلدا في العالم  في تدبير الغابات

الرباط/زينب الدليمي

 

أعلن تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة حول حالة الغابات في العالم وتطورها، أن المغرب أصبح من بين أفضل 25 بلدا في العالم بفضل تعديل برامجه وسياسته الوطنية لتدبير الغابات .

 


وكانت مشاركة المغرب في الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، الذي يعقد بنيويورك إلى غاية 11 ماي 2018،  فرصة لتسليط الضوء على تجربته الغنية التي راكمها عبر السنين في مجال التدبير المستدام للنظم الغابوية.

 

وقد تم التأكيد من خلال عرض قدمه عبد العظيم الحافي أن بفضل استراتيجية المغرب للفترة 2015-2024 الخاصة بتطوير النظم الإيكولوجية الغابوية ومكافحة التصحر، فإن الغطاء الغابوي الذي كان في تراجع بنسبة 1- في المائة في العشرية 1990-2000 أصبح يعرف نموا في العشرية 2000-2010 بنسبة 2+ في المائة، ومازالت نفس الاستراتيجية متبعة في العشرية الحالية، إلى حين بلوغ الأهداف المنشودة ، كما أن المخطط العشري 2015-2024، يرمي إلى تشجير 600 ألف هكتار في أفق 2024 وذلك في إطار مشاريع تشاركية تسعى إلى تلبية الاحتياجات والمتطلبات المحلية مع الحفاظ على الغابات ، فالمغرب يولي أهمية كبرى لاستراتيجية التدبير المستدام للموارد الطبيعية وكذلك التعاون الدولي من خلال تبني مبادرات رئيسية مثل مبادرة الاستدامة والاستقرار والأمن، وقد قام بالإعلان عن مساهمته الطوعية الوطنية للمساعدة في تسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف والغايات العالمية للغابات الواردة في خطة الأمم المتحدة الاستراتيجية للفترة 2017-2030 من أجل الغابات .

 

وللإشارة فهذا الحدث ذي الصيت العالمي فرصة جيدة للمغرب قصد تقديم مساهمته الوطنية الطوعية للتعجيل بتحقيق الأهداف والغايات العالمية الخاصة بالمحافظة على الغابات، الواردة في خطة الأمم المتحدة الاستراتيجية للغابات ، ويعد منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، الذي أنشئ سنة 2000،  جهازا فرعيا تابعا للأمم المتحدة، ويشمل جميع الدول الأعضاء فيه وتتمثل مهامه في تقديم حلول فعالة وملموسة لضمان التدبير المستدام للغابات .

 

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.