أخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 12:21 مساءً

التغيير …هل أصبح مستحيلا على أرضنا ؟

بتاريخ 13 مارس, 2018 - بقلم admin
التغيير …هل أصبح مستحيلا على أرضنا ؟

 

محمد أديب السلاوي.

عندما بدأت تظهر علامات الإعياء و القنوط على حكومة التناوب التوافقي، و تبين لها أن ” التغيير” ليس شعارا مجانيا يمكن استهلاكه بسهولة و يسر، أدرك الجميع، أن المجتمع المغربي، و بالرغم من كل المساحيق التي تلمع و تزين واجهته، يظل في العمق مجتمعا متخلفا، يعاني من سلسلة أمراض منها الواضح و منها الخفي، و هو ما يجعل من “التغيير” الذي يبدو أن المغاربة مجمعون على ضرورته، عملية صعبة، ومازالت في حاجة إلى فهم و استيعاب و إدراك… و استعداد.

إن التغيير في المفاهيم العلمية لا يمكن أن يكون فوقيا، يمس التنظيمات والقوانين فحسب بل هو مجموعة عمليات تهدف قبل كل شيء إلى تغيير الأفراد والجماعات والتنظيمات والمناهج والأنظمة والقوانين. لأن الأمر يعني الانتقال من مرحلة استنفذت إمكاناتها و بدأ يطبعها الجمود، إلى مرحلة أخرى أكثر حيوية وأكثر تطورا، أكثر استيعابا لطبيعة المرحلة، وهو ما جعل “حكومة التناوب التوافقي” عاجزة عن الاقتراب منه، أو التداخل معه … بل هو ما جعلها في نهاية المطاف، تتخلى عن شعارها المركزي و الأساسي، والانغماس في أوراش “الإصلاح” التي ميزتها في بداية الأمر، عن الحكومات السابقة … بل هو ما جعلها في نهاية المطاف ، ترحل بلا أسف، و دون أن تعطي التغيير أو الإصلاح مفهومهما على ارض الواقع.

إن عصر السرعة المذهلة، عصر القرية الكونية المتواصلة، التي أصبح الإنسان يعيش عليها بجسم واحد، و عقل واحد، و إدراك واحد، تجاوزت أوراش حكومة التناوب و جعلت السؤال يعود من جديد.

أي تغيير يصلح حالتنا المتردية، التي يتكرس عليها الفساد من كل جانب؟• ما الذي ينبغي لنا تغييره؟ .

هل يتعلق الأمر بطريقة أداء الحكومات المغربية للأعمال التي تقومون بها، أم المسالة تشمل هذا الأداء ذاته؟

  • ما هو الطريق الذي يصلنا إلى التغيير المنشود؟
  • هل نحتاج إلى العقل ،أم إلى الأدوات التقنية ، أم إلى الإرادة؟
  • كيف نصل إلى الالتحام بعصرنا ؟
  • كيف نصل إلى استئصال الفساد و التخلف الذي يضربنا في العمق؟
  • كيف نصل إلى تأمين التضامن والتكافل الاجتماعي …؟
  • هل نحتاج في ذلك إلى الموارد البشرية أم إلى الأخلاق… أم إلى الإدارة…؟

 

آلاف الأسئلة … و”التغيير” من خلالها يبدو – بالنسبة لوضعنا- مازال بعيدا، ليس لأنه يعني في هذه الحالة، التفتح على الأفكار والتكنولوجيا و مفاهيم العمل السياسي / الثقافي / الاقتصادي، الحديثة، والمرتبطة بعصر العولمة التي تفصلنا عنه معالم الفساد و الزبونية و التخلف و الانتهازية، التي تضرب في أعماق إدارتنا، و لكن أيضا لان التغيير لا تتصدق به الدولة أو قادتها الكبار، انه ضرورة دائمة بحكم منطق الحياة العادية، كلما توقف توقفت معه دواليب الاستمرار والتواصل و التقدم.

إن التغيير مهما كانت أسئلته ملحة أو طارئة، أو محرجة، لا يمكن أن يكون مطلبا يطرح على الدولة التي لم تحسم بعد روح الفساد الذي يسكن معظم دواليبها، فهو مطلب دائم تتطلبه الحياة في صيرورتها اللامتوقفة، حتى في المجتمعات التي تسكنها روح الفضيلة العامة، والتي لا تتردد في معاقبة الذين يمسون بها، أو الذين تسول لهم أنفسهم بذلك.

 

إن التغيير ليس مجرد ضرورة ، بل أكثر من ذلك و أبعد منه، شرط من شروط التعايش و الاستمرارية … لذا كانت و ما تزال شروطه كأسئلته، جادة و قاسية و محيرة على مستوى الدولة. و صعبة و مستحيلة على مستوى مؤسساتها المختلفة، و تلك هي المشكلة التي سنحتاج إلى زمن آخر لهضمها و فهمها و قراءتها و تحليلها.

هكذا عندما نقوم بمراجعة الأطروحات التي اعتنت بالتغيير على صعيد التنظير الأكاديمي، كما على صعيد النضالات الحزبية و الحركية، سنجدها مركزة على الإدارة. باعتبارها هي المدخل الأساس لكل إصلاح و تغيير، و سنجدها أكثر من ذلك مطبوعة بالتطلع الشعبي / الجماهيري، إلى أعتاب العصر التكنولوجي الجديد، تسعى إلى حجز مكان بارز للمغرب على الخريطة الدولية، باعتبار أن الإدارة السليمة، هي المفتاح السليم لكل تغيير، و لكل تقدم و ازدهار اقتصادي / اجتماعي /… و حضاري قادم.

 

إن الأسلوب ، الإداري الذي اتخذه العالم الجديد، اعتمد منذ عدة عقود في الدول المتقدمة صناعيا و اقتصاديا مبدأ “إدارة الأهداف” التي أعطت كل الاعتبار للتكنولوجيا و ثورة المعلومات في عملها اليومي … وعملها الاستراتيجي وهو المبدأ نفسه الذي واجه تحديات العصر وما واكبها من منطلقات أهداف التنمية. و الذي حقق “النجاح” المطلوب لإدارة هذه الدول.

من هنا نرى، أن الإصلاح الذي ينشده التغييريون و الإصلاحيون في هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا الوطني، إصلاح يجب أن لا يتجه فقط إلى محاصرة الفساد و التسيب، أو إلى الرفع من أجور الموظفين، أو إلى التخفيف من اللامركزية المفرطة، ولكن بالأساس يجب أن يتجه إلى القيام بثورة إدارية حقيقية، تعيد هندسة الإدارة المغربية وهيكلتها علميا بما يواكب تحديات العصر ومتطلباته، وربطها بمبادئ الثقافية والجودة و المصداقية.

 

إن المغرب الذي استيقظ مؤخرا على إيقاع الإصلاحات، بعدما وجد نفسه مرتبطا بالشراكة مع أوروبا و أمريكا و إفريقيا و مع السوق العالمي من خلالها، لا و لن يستطيع نقل مؤسساته الاقتصادية و الإنتاجية و الخدماتية إلى مستوى متطلبات المنافسة العالمية و تأهيلها لمواجهة التحديات المطروحة خارج شروطها الحضارية / الثقافية / التكنولوجية … وهي شروط يجب أن تتجاوز مفهوم “النية” إلى العمل قبل فوات الأوان، كما يجب أن تتجه إلى الموظف والمرفق والمؤسسة و القانون المنظم بينها و بين المواطن… بينها و بين الاستثمار الخارجي … و بينها و بين أخلاقيات التعامل … وذلك قبل أن تتجه إلى أي إصلاح آخر.

 

الإدارة في المفهوم الحديث، لا تشكل فقط أحد عناصر التوازن الأساسية للدولة الديمقراطية / الليبرالية. و لكنها أيضا تشكل قاعدة أساسية لكل تنمية و لكل تغيير اقتصادي و اجتماعي و ثقافي. لذلك نرى أن أي “انفتاح” لهذه الإدارة خارج شروطه الموضوعية، (وهي ما نعنيه “بالثورة” على مفاهيمها و هيكلتها) يبقى ” انفتاحا” مستحيلا.

 

إن وضعنا الإداري اليوم، و في ظل غض الطرف عن الفساد المتعدد الصفات و الأصناف، و عدم القيام باستئصاله من جذوره، و اتخاذ الإجراءات الرادعة ضد مرتكبيه صغارا و كبارا، يتطلب استدراك الزمن الضائع للإدارة المغربية و لن يأتي ذلك في نظرنا بمعالجة سريعة، أو بإصلاح مرتجل، و لكنه قد يأتي “بثورة” شاملة، تركب على نفس القطار الذي يركبه العالم المتقدم الذي بدأ يفرض علينا شروطا اقتصادية و أمنية و ثقافية، يجب أن نكون في مستوى تحدياتها.

 

و الثورة هنا تشترط الوعي الكامل والشامل بحالة الفساد القائمة على جنبات جهازنا الإداري .و التسلح بالشجاعة و الجرأة و الإيمان، لقطع الطريق على الجماعات النافذة و التي يهمها أمر استمرار المغرب على رصيف التخلف و التقهقر و التسيب.

 

أفلا تدركون…؟

وسوم :التغيير
تعليقات القراء
عدد التعليقات 0

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.