أخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 4:22 مساءً

التوقيع على مذكرة تفاهم لإحداث الصندوق الازرق لحوض الكونغو بالرباط

بتاريخ 12 مارس, 2018 - بقلم admin
التوقيع على مذكرة تفاهم لإحداث الصندوق الازرق لحوض الكونغو بالرباط

الرباط/ زينب الدليمي

 

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي في تصريح “لجريدة رسالة الأمة “أثناء ورشة المصادقة على النقاط المرجعية للدراسة التمهيدية للصندوق الأزرق لحوض الكونغو يوم الاثنين  بالرباط ، أن المغرب يفي بالتزامه تجاه هذه المبادرة المهمة ، و سيتقدم الى المالكين  الدوليين بمشروع حقيقي عملي ،من اجل البث في اولويات من اجل إنقاذ اكبر حوض  بالعالم.

واضافت الوافي أن المغرب كان له شرف مواكبة الصندوق الازرق الذي سيكون الأداة التنفيذية للجنة المناخ لحوض الكونغو، من أجل أن يضمن حقوق الأجيال المقبلة و كذلك للإشتغال على التنمية المستدامة كمدخل للمقاربة الاقتصادية والمقاربة الاجتماعية .

 

وقد عرفت أشغال هذه الورشة توقيع مذكرة تفاهم حول هذه الدراسة بين كاتبة الدولة للتنمية المستدامة و أرليت سودان نونول، وزيرة السياحة والبيئة في جمهورية الكونغو والمنسق التقني للجنة المناخ في حوض الكونغو.

وللإشارة تروم مبادرة الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي دعمها خلال كوب 22بمراكش الرئيس الكونغولي ، ومؤسسة برازافيل من أجل السلام والحفاظ على البيئة، إعادة تحديد قواعد اقتصاد تعاوني يجمع بين الاستغلال الرشيد للغابات والإدارة المستدامة للسواحل البحرية ونهر الكونغو وروافده ، وتشرك هذه المبادرة الإقليمية ، الأولى من نوعها في مجال السياسات البيئية في أفريقيا، بلدان حوض الكونغو، وهي الكونغو وأنغولا وبوروندي وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون ورواندا .

ويهدف الصندوق إلى تعبئة الموارد الضرورية لدى المساهمين والمستثمرين لتمويل تنفيذ البرامج والمشاريع التي تسهم في التنمية المستدامة والنهوض بالاقتصاد الأزرق

كما سيرافق الدول الأعضاء في الكفاح من أجل خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وللحفاظ على النظم الإيكولوجية المائية والغابوية ضمن الفضاء الجغرافي والبيئي المعني بتدخل الصندوق .

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.