أخر تحديث : الأحد 1 أبريل 2018 - 4:10 صباحًا

مغربية وأفتخر… المرحومة مليكة نجيب

بتاريخ 2 مارس, 2018 - بقلم admin
مغربية وأفتخر… المرحومة مليكة نجيب

ريتاج بريس

نعلن لقرائنا  الأعزاء أن صحيفة ”  ريتاج بريس” الإلكترونية   خصصت  زاوية نسائية للتعريف بالنساء المغربيات  وتسليط الضوء على الأحياء منهن والأموات اللواتي عملن في صمت وقدمن خدمات كثيرة لكن لم ينلن حظهن الكافي من الإعلام تحت شعار مغربية وأفتخر..

.فكرة وإعداد حفيظة الدليمي

تقديم وتوضيب بشرى كمال

إمراة من الزمن الجميل غادرتنا على غفلة مناأديبة من طينة الأدباء الكبار سرقها الموت وهي في قمة عطائها …تركت صوفيا سحر زكريا وعبدالله  وتركت  عشاق أدبها ،

لا يمكن الحديث عن القصة القصيرة دون الحديث عن الاديبة مليكة نجيب​ ولن نتحدث عن المساواة والمناصفة دون ان نتذكر ما قدمته خلال تواجدها في الوظيفة العمومية  الراحلة تعد من رائدات القصة القصيرة بالمغرب، حيث اهتمت بأدب الرحلة كجنس يعتمد على البحث والتمحيص، الذي نالت به الدكتوراه  و حازت به عام 2014 على جائزة ابن بطوطة بدبي في فرع الدراسات.تحت عنوان المرأة في الرحلة السفارية المغربية . في القرن 18 والقرن 19، والتي قارنت من خلاله حضور المرأة الأوروبية في كتابات الرحالة المغاربة  .اشتغلت اعلامية كاتبة وجمعوية .

فارقت الأديبة مليكة نجيب ا لقاصة المغربية وعضو اتحاد كتاب المغرب الحياة، بعد مرض عضال لم يفلح معه العلاج

تاركة ورائها  اصدارت عديدة منها – الحلم الأخضر – لنبدأ الحكاية ، السماوي وانفجرت ضاحكة

والتي  تضمنت نصوصا قصصية مميزة كنص مروض الحلزون، يوم السعد ،غرفة بالمزاد والثدي الملفوف

تعليقات القراء
عدد التعليقات 1

الله ارحم الدكتورة مليكة نجيب


ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.