أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 9:06 صباحًا

فوائد الشيح للصحة..

بتاريخ 12 يناير, 2018 - بقلم admin
فوائد الشيح للصحة..

إعداد مبارك أجروض

من أشهر النباتات العشبية العطرية المستخدمة في الأغراض الطبية والعلاجية وذلك نظرا لما يحتويه من مواد غذائية ومركبات مفيدة لصحة الانسان. يستخدم الشيح في الكثير من الاستخدامات والأغراض العلاجية والطبية حيث يحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة لصحة الانسان فهو يحتوي على المواد المعدنية مثل الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، المنجنيز، الماغنسيوم، الرصاص، النيكل.

أهم استخدامات وفوائد الشيح لصحة الانسان:

كطارد للديدان

يستخدم منقوع الشيح لعلاج الديدان حيث انه يحتوي على مادة السانتوين التي تستخدم لهذا الغرض، حيث يشرب منقوع الشيخ قبل النوم لمدة ثلاث أيام لطرد الديدان، إلا انه يوصى بعدم الافراط او الكثرة في استعمال الشيح لان مادة السانتوين إذا كثر تواجدها بالجسم تتحول الى سموم تؤذى الانسان، وإذا احتاج الانسان الى تناول الشيح لأكثر من ثلاث أيام فعليه استشارة طبيب قبل ذلك.

 الشيح للشعر

يحتوي الشيح على مادة القطران التي تعمل بشكل كبير على تغذية الشعر، حيث يدخل قطران الشيح في العديد من مستحضرات العناية بالشعر نظرا لفوائد مادة قطران الشيح حيث تعمل على ترطيب الشعر، كما استطاع أحد العلماء القيام باستخلاص كمية كبيرة من نبات الشيح ووضعها على بصيلات الشعر مباشرة وكانت النتيجة مبهرة حيث تواقف تساقط الشعر، وعليه فان قطران الشيح يستخدم الان في مستحضرات العناية بتساقط الشعر وتغذية البصيلات.

الجهاز الهضمي 
يستخدم الشيح منذ قديم الزمان في حل العديد من المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي فهو يستخدم في علاج المغص لدى الكبير والصغير، كما يستخدم في علاج عسر الهضم، وأيضا يعمل كفاتح للشهية، أيضا يعمل على طرد الانتفاخ.

مفيد للنساء

ينصح باستخدام الشيح للنساء والفتيات اللاتي تعانين من الالام الدورة الشهرية وانقطاعها حيث يعمل الشيح على استرخاء العضلات المتشنجة فيعمل على تسكين آلامها.

صحة الجلد

يحافظ على صحة ونضارة البشرة، كما ويعطيها رطوبة طبيعية، ما عليك سوى مسح البشرة بشاي الشيح.

طارد للطفيليات

يحتوي على خصائص طارده للديدان، وهذه الخصائص يمكن أن تساعد في طرد الطفيليات والديدان من الجسم، مما يجعلها مفيدة بوصفها مضادة للطفيليات، والذين يعانون من الطفيليات مثل الديدان يمكنهم الاستفادة من هذا الشاي المر للمساعدة في طردهم من الجسم. هذه العشبة يمكن أن يساعد أيضا في إزالة السموم من الجسم، وتشجيع وظيفة الكبد والجهاز المناعي.

فوائد الشيح لا تقتصر على فعاليته ضد الميكروبات الضارة، فهو أيضا يحتوي على المركبات المعروفة لتحفيز الهضم من خلال دعم وظيفة الكبد والمرارة، ويمكن زيادة فائدته عند مزجه مع الأعشاب الهضمية الأخرى مثل النعناع والزنجبيل. 

– يدعم الدورة الدموية ويساعد على مقاومة التورم والاحمرار. وعلاوة على ذلك، تشير البحوث إلى أن مرارة طعمه لديها بعض الخصائص المفيدة للأعصاب.

– مثل العديد من النباتات الأخرى، ومرارته هي مصدر لمضادات الأكسدة. تم عرض هذه النوعية إلى واحد من الاستخدامات التقليدية في أوروبا، والتي تدعم شفاء جروح الجلد.

– وفقًا لدراسة جزائرية التي وجدت أن عمل مضادات الأكسدة تساعد في إنعاش نشاط الإنزيم في الفئران التي تضررت من التعرض للرصاص.

فوائد عامة لتناول شاي الشيح

– تحفيز وظيفة الجهاز الهضمي والمرارة. 

– انتاج كميات كبيرة من العصارة الصفراوية التي تساعد في وظيفة المرارة.

– يخلط عادة مع النعناع و/أو الكراوية (في الشاي) للمساعدة في تهدئة حرقة المعدة والقولون العصبي (متلازمة القولون العصبي)

– طرد الديدان المعوية.

– تنشيط الطمث.

– يحفز المخ التي قد تساعد في الأمراض العصبية مثل الوهن العصبي.

– ارتخاء العضلات.

– قد يساعد على تسريع عملية الولادة.

– معروف لعلاج القلق.

– يحفز ضعف الدورة الدموية ويساعد على تخفيف ألم المفاصل الروماتيزمية.

– يحفز ويعالج فقدان الشهية.

طريقة عمل شاي الشيح 

وضع ملعقة من الشيح الطازج أو المجفف أو حتى الأكياس بداخل الماء الساخن، ونتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم نتناوله مع السكر او العسل لأن طعمه مر.

نصائح مهمة 

– لا ينبغي أن يؤخذ على فترة زمنية أطول من أربعة أسابيع لأنه يمكن أن يسبب الغثيان، التقيؤ، الأرق والدوار.

– الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة لا يجب عليهم تناوله بسبب احتواءه على بعض الخصائص العصبية التي قد تؤدي إلى تفاقم هذه الظروف