أخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2018 - 6:17 مساءً

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بقيمة 32 مليار درهم

بتاريخ 10 يناير, 2018 - بقلم admin
لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بقيمة 32 مليار درهم

الرباط/ زينب الدليمي

صادقت لجنة الاستثمارات في اجتماعها يوم الأربعاء على 48 مشروع اتفاقية  وملاحق اتفاقيات استثمار،  يبلغ حجم استثماراتها 32.32 مليار درهم.

وأعلن حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي،  لوسائل الإعلام  في ندوة صحافية  بعد الاجتماع “بوزارة الصناعة “بالرباط ، ان المصادقة  تضمنت 48 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، من شأنها أن توفر 6190 منصب شغل مباشر و13952 منصب شغل غير مباشر.

وأكد وزير الصناعة في تصريح لجريدة” رسالة الأمة” أن حجم الاستثمارات في مدة 6 اشهر بلغ 32 مليار  خلاف السنة الفارطة ، حيث بلغ 67مليار في 18 شهر  ، فهذه نتائج ايجابية مهمة جدا  ستعطي دفعة جديدة للاستثمار عبر جميع انحاء المملكة .

وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها خلال الندوة الصحافية، فإن قطاع الصناعة يحتل المرتبة الأولى في الاستثمارات المصادق عليها بما يقدر 18.97 مليار درهم، أي ما نسبته 59 بالمائة من مجموع الاستثمارات ، في ما يحتل قطاع تحلية مياه البحر المرتبة الثانية بما مجموعه 3.46 مليار درهم، بنسبة 11 بالمائة من الاستثمارات المزمع إنجازها، في ما يأتي قطاع النقل والبنيات الأساسية في المرتبة الثالثة بنسبة 10 بالمائة.

وتشكل الاستثمارات الوطنية غالبية الاستثمارات المعروضة على لجنة الاستثمارات، حيث يصل حجمها إلى 27.83 مليار درهم بنسبة تبلغ 85 بالمائة، ويعود ذلك إلى المشاريع الكبرى  المقررة في قطاعات الصناعة والتجارة والنقل والبنيات الأساسية ، في ما تحتل الشراكات مع الدول الأجنبية 12 بالمائة، وتتعلق بإنجاز مشاريع في قطاعي تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة.

وبالنسبة  لتوزيع الاستثمارات حسب الجهات، فإن جهة العيون الساقة الحمراء تحتل المرتبة الأولى بأكثر من نصف قيمة هذه الاستثمارات، أي ما يعادل 17.18 درهم، و46 بالمائة من مجموع مناصب الشغل المباشرة،  و جهة الدار البيضاء سطات في المرتبة الثانية ب1822 منصب شغل مباشر،تليها جهة الرباط سلا القنيطرة في المرتبة الثالثة بنسبة 10 بالمائة من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها.