أخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 6:18 مساءً

صدور المرشد التضامني لموسم 2017- 2018

بتاريخ 21 أكتوبر, 2017 - بقلم admin
صدور المرشد التضامني لموسم 2017- 2018

ريتاج بريس – مراكش: عبد الرحيم الضاقية

كما دأبت على ذلك منذ عقود أصدرت منظمة التضامن الجامعي المغربي المرشد التضامني للموسم الدراسي الحالي، ويكرس هذا الإصدار تقليدا تربويا راسخا دام لعشرات السنين، وواكب المدرسة المغربية في بداياتها حيث يحتفظ الرعيل الأول من المدرسين/ات في خزاناتهم/ن أعداد تؤرخ لفترة مهمة من تاريخ المنظومة التربوية في سنوات الاستقلال ثم سنوات بناء الدولة الحديثة والصراع من أجل كرامة رجل التربية. ويهدف الدليل إلى نشر الوعي التربوي والقانوني والحقوقي في صفوف الشغيلة التعليمية بكل أصنافها ودرجاتها. كما يتضمن المستجدات التنظيمية والقانونية التي تعرفها الساحة التربوية.

ويجد فيه الأوفياء والجدد مواضيع وإرشادات ضرورية على المستوى التربوي والمهني ويشكل صدوره حدثا تربويا في جل المؤسسات التعليمية لما يحمله من مستجدات تنظيمية وقانونية. واشتمل الإصدار الجديد الذي يقع في 144 صفحة على رسالة التضامن التي شملت عرضا لمضمون التقريرين ألأدبي والمالي اللذان قدما خلال المجلس الوطني للتضامن المنعقد في يوليوز2017. ثم تمت الإشارة إلى الاحتفاء هذه السنة باليوم العالمي للمدرس في أجواء تنظيمية جديدة مركزا على أن تضامن الأسرة التعليمية ووحدتها أساس الدفاع عن المدرسة العمومية والاهتمام بالعنصر البشري بوصفه الرافعة الرئيسة لكل إصلاح أو تجديد..

 وقد جاء الدليل مقسما إلى 8 أبواب استُهلت برسالة التضامن ثم دراسات قانونية وإدارية تطرقت للأخطار المهنية في قطاع التربية الوطنية وتعليل القرارات الإدارية، ودور النقابات في فظ النزاعات ومقالة متعلقة بالحق في الصورة. أما الجزء الخاص بمساطر التدبير فعالجت أهم مستجدات قوانين التقاعد والترقية بالاختيار والوضعية القانونية والإدارية للأساتذة المتعاقدون/ات الذين وظفت منهم الوزارة هذه السنة 24 ألفا. أما النصوص التشريعية والتنظيمية فشملت تفويض الاختصاصات للأكاديميات في صيغتها الجديدة على مستوى تدبير الموارد البشرية والوضعيات الإدارية..

وخصصت الاجتهادات القضائية لقواعد وأحكام متعلقة بالحركات الانتقالية والاقتطاع من الراتب وتصحيح الامتحانات والخبرة الطبية في النزاعات المختلفة. أما جزئي التواصل والإعلام فكان وفيا لتقليده حيث كان عبارة عن أضواء حول بعض القضايا التي تشغل بال المشتغلين/ات بالتربية والتكوين. ولم تغلق دفة الكتاب الأخيرة إلا بعد تزويد المنخرطين/ات والقراء بأنشطة المنظمة على المستوى الوطني والدولي في إطار الشراكات المفتوحة بيوميات ومعلومات تنظيمية كعادته دون نسيان القضايا المعروضة على المنظمة من أجل مؤازرة المنخرطين/ات .

وفي آخر صفحة من الدليل تم نشر مقرات فوع الجمعية في 13 مدينة وهذا يدل على التوجه اللا ممركز للمنظمة حيث أن عناوين ومواقع هذه الفروع تدل فعلا على الاستثمار الذي تم بذله في توسيع التمثيلية والقرب من المنخرطين/ات وعموم الشغيلة التعليمية .

وجذير بالذكر أن المرشد التضامني يوزع مجانا على كافة المنخرطين/ات عبر مراسلي التضامن الجامعي المنتشرين/ات في كل المؤسسات الابتدائية والثانوية والإدارات الإقليمية والجهوية في كل الجهات ويعد مرجعا قانونيا ميسرا يقدم النصوص القانونية أو يسهل الإحالة عليها، كما يحتوي على روابط عملية موضوعة رهن إشارة المنخرطين/ات في حال تعرضهم لأي طارئ إداري أو قانوني