أخر تحديث : الجمعة 5 أغسطس 2016 - 3:49 صباحًا

الفايد يرد على إشاعة تخزين الخبز في المجمد يؤدي إلى تسممه

بتاريخ 5 أغسطس, 2016 - بقلم admin
الفايد يرد على إشاعة تخزين الخبز في المجمد يؤدي إلى تسممه

الدكتور محمد الفايد

نشر الدكتور محمد الفايد على صفحته في الفايس بوك توضيحا حول اشاعة تسمم الخبز عندما يوضع في المجمد ، تعميما للفائدة نعيد نشره ,

السلام عليكم ورحمة الله
نتلقى رسائل كثيرة على الفايسبوك والواتساب ومكالمات هاتفية مباشرة من الناس داخل أرض الوطن وخارجها حول كثير من الأخبار التي يسمعونها عبر الإذاعة أو على الفايسبوك وهي أخبار غوغائية لا أساس لها والحديث عن الخبر المتداول حول الخبز إذا تم تخزينه تحت البرودة يصبح سما قاتلا. وهذا الخبر نشر منذ سنة وليس جديدا وقد توصلت به منذ أكثر من ثمانية أشهر.
وقد استغربت من محتوى هذا الخبر الذي أضفيت عليه الصفة العلمية لتزكيته لكني لا أزكيه بل أسخر منه. لأن الخبر يتكلم عن مادة الدايوكسين التي تتكون من البلاستيك إذا وضع تحت البرودة، وليس الخبز. وليس هناك أي خطر كيماوي ولا أي مفاعلة كيماوية قد تحدث أثناء تخزين الخبز تحت البرودة، لأن الخبز ليس فيه نسبة الماء الكافية ليقع التفاعل والنشاط المائي “activity of water” إدا كان منخفضا لا يكون هناك تفاعل كيماوي أو نمو جرثومي.
ويتكون الخبز من النشا Starch والألياف Fibers والأملاح Minerals والفايتمينات Vitamins وبعض المركبات الأخرى مثل البروتين وقليل من سكر المالتوز. وهذه المركبات لا تتفاعل تحت البرودة ولا تحت الحرارة العادية. ولا ندري كيف يتكون هذا السم الذي يتكلم عنه صاحب الخبر. وهذا الخبر جاهل لأن الذي نشره كان يريد أن يحذر من وضع الخبز في البلاستيك ثم جعله في المجمد أو المبرد حيث تتكون مادة الدايوكسين المسرطنة لكن الخبز مادة صلبة ولا يمتص هذه المادة المسرطنة حتى ولو وضع في البلاستيك، رغم أننا نوصي بعدم وضع المواد الغذائية الغنية بالماء مباشرة في البلاستيك لأن الامتصاص سيكون مرتفعا.
ونحن نضطر إلى الرجوع إلى التفسير العلمي الدقيق لكي لا ندع أي شك أو تشكيك فيما نقول ونظرا لمصداقيتنا العلمية التي هي رأس مالنا فلن نترك أي خبر مضلل أو كاذب يصل إلى الى الناس ليس في المغرب فقط وإنما في كل بلدان العالم. لأننا نخدم البشرية جمعاء وليسا لمغاربة فقط.
وعلى كل النساء الاتي اعتدن أن يخزنن الخبز في المجمد أو في البرودة عموما أن ينتظرن حتى يبرد بعد خبزه ثم يمكن تلفيفه بالورق أو بقماش ثم يوضع البرودة بدون أي خطر ولا تخوف.
وحتى لا يسقط الناس في مثل هذه المتاهات نذكر بالحذر وتحري الحقيقة، ونذكر كذلك أننا هنا لصد أي تضليل أوإشاعة والله ولي التوفيق والسلام عليكم

تعليقات القراء
عدد التعليقات 2

ان ريتاج بريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ريتاج بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان ريتاج بريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح ريتاج بريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.